Fascination About إدارة الموارد البشرية الحديثة

Wiki Article



إلى جانب توفير لهم برامج تدريبية تساعدهم على تطوير مهارات وخبرات الموظفين، وتقديم الدعم والتقدير لهم باستمرار، بالإضافة إلى منحهم المزايا المستحقة مثل المكافآت، وكل هذا العوامل تساعد على زيادة الرضا الوظيفي والحفاظ على بقاءهم.

ومع ذلك، فإنه يسمح بمزيد من التحلّية من خلال وجود استراتيجيات مختلفة في كل خط من مجالات الأعمال. فالتكنولوجيا مشتركة ومركزية، ولكن اعتمادًا على الاحتياجات المحلية، يمكن أن توجد تقنيات أخرى في كل مجال من مجالات الأعمال.

تصف إدارة الموارد البشرية الإستراتيجية والإدارة الإستراتيجية منهجًا يركز على القضايا طويلة المدى ويوفر التوجيه.

نُظِّمَت الحركة لاحقاً ببحث لإليتون مايو، الذي وثق مصادفة عن طريق دراسة هاوثورن كيف أن الحوافز ليس لها علاقة بالتعويضات المادية وظروف العمل -الاهتمام والارتباط- أثمرت عن عمالة أكثر إنتاجية.

• إظهار وفهم الأنشطة الرئيسية للموارد البشرية لدعم تحقيق أهداف المنظمة

تمت الكتابة بواسطة: محمد عبدالجواد آخر تحديث: ١٦:٠٧ ، ١٠ نوفمبر ٢٠٢٢ اقرأ أيضاً تعريف الهدف

هناك حاجة إلى العديد من العمليات لتعزيز الخبرة الإدارية لوحدات الموارد البشرية. الأول يركز على:

جلويك: هي تلك الوظيفة في التنظيم التي تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها

كما يساعد نموذج الإدارة في الإجابة على بعض الأسئلة، مثل: - هل يتم وضع استراتيجية الموارد البشرية بشكل مركزي من قِبل المكتب الرئيسي للشركة أم من قِبل الفِرَق المحلية؟ - اذا كان هناك مدير يهدد بترك العمل إن لم يحصل على زيادة في الراتب. رغم أنه هو من يُدير فريقه. فمن سيوافق على طلبه هذا؟

تتعلق مرونة التنسيق بمدى قدرة المنظمة على اتخاذ القرارات والأنظمة الأخرى التي تسمح لها بنقل الموارد بسرعة من استخدام إلى آخر.

التخطيط الاستراتيجي يملي تخطيط إدارة الموارد البشرية. ورغم أن هذا الرأي مرغوب فيه ومثالي، إلا أنه لا يبدو أنه يحظى بقبول كامل من قبل المفكرين.

تسلط مثل هذه الكتابة الضوء أيضًا على الطبيعة الاستباقية المتنامية لوظيفة الموارد البشرية، ومساهمتها المحتملة المتزايدة في نجاح المنظمات، والعلاقات المتبادلة (التكامل) بين استراتيجية العمل وإدارة الموارد البشرية.

يمكن أيضًا تعزيز الكفاءة الإدارية من تعرّف على المزيد خلال تطوير خدمات الموارد البشرية المركزية المشتركة في جميع أنحاء المؤسسة.

أصبحت إدارة الموارد البشرية استراتيجية نظرا للدور المتزايد الأهمية للموارد البشرية في المنظمة.

Report this wiki page