Little Known Facts About إدارة الموارد البشرية الحديثة.

Wiki Article



بناء استراتيجية تطوير المنظمة من خلال الآراء ١٧ يناير ٢٠٢٣

تخطى قائمة التنقل الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية الصلات الصلاة

تعد استراتيجيات الموارد البشرية التي تم تطويرها من خلال النهج الاستراتيجي لإدارة الموارد البشرية مكونات أساسية لاستراتيجية أعمال المنظمة.

ونظرًا لتسارع الأحداث وكم التطورات الهائلة في الآونة الأخيرة من نشوء مواقع التواصل الاجتماعي وتحول الأعمال من شكلها التقليدي إلى شكل رقمي، وتفشي جائحة كورونا وازدياد عدد السكان، والتحولات الاقتصادية المتجلية في عصر العولمة.

لما تمثله المعلومة من مصدر قوة في الأساس، كان نتاجه نقلة ثورية في نظم وتكنولوجيا المعلومات هو الأمر البارز في هذا العصر، حيث دخلت التكنولوجيا في جميع مجالات الحياة ولم تترك مجالاً إلا وتغلغلت بجذورها فيه. فقد غيرت معالم العالم والتجارة والاقتصاد والسياسة وموازين القوى والتأثير كذلك. بخلاف ظهور مصطلحات جديدة على الساحة مثل البلوك تشين، والبيج داتا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، والمحافظ الإلكترونية، والعملات الرقمية، والتعدين الإلكتروني، والهاكر الأخلاقي، والمنصات الإلكترونية والاجتماعية، والسحابيات، والكثير من المصطلحات التي أثرت اللغة بمسمياتها وتعاريفها الجديدة، والتي تكاد تصيبنا بموجة أمية جديدة في حال لم نلحق بالركب، ونفهم ما تعنيه هذه الأمور وما هو تأثيرها على حياتنا.

ربط ممارسات الموارد البشرية بإستراتيجية العمل وبعضها البعض

نصدر تقارير ودراسات وموجزات عن القضايا التي تعني المنطقة

؛ تبدأ من استجلاء المهمة بتحديد الرؤية والرسالة والقيمة، مرورًا بإجراء تحليل داخلي برصد مكامن القوة ونقاط الضعف، وإجراء تحليل خارجي لاستجلاء الفرص والتهديدات المحتملة، اتبع الرابط ثم اتخاذ خيارات وقرارات استراتيجية، وصولًا إلى تنفيذ الاستراتيجية ووضعها موضع التنفيذ العملي.

و على المستوى العام، فالموارد البشرية هي المسؤولة على الإشراف على قيادة المنظمة ووثقافتها. أيضا الموارد البشرية تتأكد من التزام العمالة بقوانين العمل، والتي تختلف حسب المنطقة الجغرافية. وغالبا ما تشرف أيضا على صحة وسلامة وأمن الموظفين. وفي حال رغب الموظفين بعقد تفاوض جماعي مع صاحب العمل وكانوا مخولين قانونيا لذلك، فإن الموارد البشرية تعتبر وسيط أساسي بين المنظمة وممثل الموظفين.

القضية الرئيسية في تصميم وحدة استراتيجية جديدة لإدارة الموارد البشرية هي تحديد ما إذا كان سيتم مركزية أو لامركزية وظيفة الموارد البشرية.

وتتسم هذه الدراسة بتناولها لنقاط بحثية متعددة؛ ما يضمن الحصول على رؤية شاملة وواضحة لموضوع البحث.»

أصبح مجال إدارة الموارد البشرية يحظى بمكانة كبرى في المؤسسات، في عصر يتسم بالسرعة والانفجار المعرفي، وذلك لعمله على تحقيق الأهداف العامة والغايات للمؤسسة، وتخفيف المخاطر التي تحيط بها جراء العولمة والتحولات الاقتصادية المتسارعة في بيئة العمل.

عند معالجة مسألة التعويض المهمة، يمكن للمدافعين تحديدها بناءً على منصب الشخص في التسلسل الهرمي التنظيميوالمنقبين عن الأداء والمحللين على مزيج من التسلسل الهرمي والأداء يشار إليه شعبيًا على أساس الجدارة والأداء.

متعلق تقييم الأداء، يمكن أن يكون المدافعون والمحللون موجهين نحو العمليات، مما يعني أنه يمكنهم تقييم الأداء بناءً على الحوادث الحرجة وأهداف الإنتاج.

Report this wiki page